الجمعة، 23 ديسمبر 2016

فوائد الخس واضراره


فوائد الخس واضراره




 الخس هو عضو مهم ضمن الكثير من الخضروات واكثرها تناولا وذلك بسبب فوائده الكبيرة ، ويعتبر المكون الاساسي للعديد من السلطات ، وعلى الارجح هو واحد من أقدم الخضراوات المعروفة لدى البشر .
فاذا كنت تريد الاستفادة من اقصي قدر من الفوائد الصحية داخل طبق السلطة الخاص بك فعليك باضافة الخس داخل طبق السلطة فهو معبأ بالمواد المغذية والفيتامينات والمعادن ومحموعة متكاملة من المغذيات النباتية والالياف .

انواع الخس :

1- هناك نوع من الخس اكثر خضرة من الخارج واكثر بياضا من الداخل وهذا النوع هو الاكثر شعبية بالنسبة للكثير فهو هش، وطعم عصيره معتدل ويعتبر مصدر جيد لمادة الكولين .

2- وهناك نوع اخر لديه اوراق خضراء وطويلة عميقة ، وايضا لديه نسيج هش ولكن يتميز بطعم اعمق من اصناف اخرى وهو مصدر جيد للفيتامينات A، C، B1 و B2، وحامض الفوليك .

3- اما النوع الثالث من الخس له اوراق كبيرة ، ويمكنك فصلها بسهولة ، وهو يحتوي على مادة اكثر ليونة مع نكهة حلوة مقارنة مع الانواع الاخري .

4- وهناك نوع اخر اوراقه فضفاضة وواسعة وتتميز بتجاعيد فنجد ان هذا النوع له طعم دقيق وملمس متموج قليلا .

فوائد الخس الصحية :

الخس يحتوي على الرطوبة ، الطاقة ، البروتين ، الدهون ، الكربوهيدرات ، الالياف الغذائية، السكريات ،المعادن والفيتامينات وايضا على خليط من المكونات الفعالة التي اسُتخدمت لقرون لافضالها الطبية فلدى الخس خصائص تسكن الالم كما لو كان افيون .

فوائد الخس الغذائية :

كما هو الحال في معظم الخضار، كلما زاد محتوى المواد الغذائية وقتامة الاوراق كان هذا مؤشر علي انه يحتوي علي مصدر جيد من الكلوروفيل ، الخس يحتوي على نسبة منخفضة جدا من السعرات الحرارية، فهو يتكون اساسا من الماء، حوالي 90-95٪ من محتواه مكونة من الماء ، كما انه يحتوي ايضا على الالياف ،المعادن ،البوتاسيوم ،الكالسيوم ،الفوسفور ،الحديد ،الماغنيسيوم .
مضادات الاكسدة مثل البيتا كاروتين والفيتامينات  A،C  و  E، وفيتامين  K، والفولات، وكذلك العديد من الفيتامينات B المركب .

فوائد الخس علي سموم الجسم :

استهلاك الخس يحفز الشهية  ويزيل السموم من الجسم ، وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن ايضا ان يعالج نقص الهيموجلوبين والاملاح المعدنية مما يؤدي الي جعل الجلد اكثر اشراقا ووضوحا.



شارك الموضوع :

عن الكاتب:

جميع الحقوق محفوظة © Ssayiidati
صمم بكل من طرف : أبوهلال بدر